الرئيسية / آخر اخبارنا / المحامي خالد السويفان : المحكمة تلزم وافد وشركة تأمين بتعويض مواطن 10,000 د.ك

المحامي خالد السويفان : المحكمة تلزم وافد وشركة تأمين بتعويض مواطن 10,000 د.ك

تتلخص الواقعة بأنه أسند الادعاء العام لوافد تسبب من غير قصد بإصابة مواطن بكسور وذلك لقيامه بقيادة مركبته بإهمال ورعونة وعدم انتباه لوجود المجني عليه أيمن الطريق مما أدى لدهسه واصابته وكذلك أسند الادعاء العام بهروب الوافد من مكان الحادث دون اسعاف المصاب أو ابلاغ الشرطة .

وأثناء نظر دعوى الجنح حضر المحامي / خالد جمال السويفان عن المجني عليه بين للمحكمة التقارير الطبية والاضرار الجسدية المحققة بالمجني عليه واختتم دفاعه بتعويض مؤقت بمبلغ (5001 د.ك ) خمسة الاف دينار كويتي .

وبعد أن ادانة محكمة الجنح الوافد وحملته المسئولية الجزائية واصبح الحكم نهائياً وباتاً ولأنه كما قرره القضاء بأن الحكم الجزائي الصادر في الدعوى الجزائية تكون له حجية في الدعوى المدنية كلما كان فصله فصلاً لازماً في وقوع الفعل أقام المحامي / خالد جمال السويفان الدعوى المدنية مطالباً لموكله التعويض على الاضرار التي لحقت به .

ومن حيث تحقق الضرر الثابت بالتقرير الطبي الامر الذي تنعقد معه المسئولية ولان التأمين الاجباري المنصوص عليه في قانون المرور انما هو تأمين يعطى للاضرار التي تلحق بالغير دونتلك تلحق بالمؤمن له نتيجة حادث المركبة ولأن شق التعويض عن الضرر المادي كما هو مقرر بالقضاء بأن التي كفلها الدستور والقانون وصرح التعدي عليها ومن ثم فإن المساس بسلامة الجسم بأي أذى من شأنه الاخلال بهذا الحق يتوافر به الضرر المادي .

وحيث أن ما قرره القضاء بأن الاصابة مما يدفع عنه دية أو أرش مقدر وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية .

ولأن شق التعويض عن الضرر الأدبي الغرض منه هوجبر الضرر جبراً متكافئاً وغير زائد عليه ،وكان أمر تقدير ذلك من مسائل الواقع التي يستقل بها القضاء بغير معقب عليه شريطة ان يبين عناصره .

ولذلك الأسباب ألزمت المحكمة الوافد وشركة التأمين بتعويض المواطن مبلغ 10.000 د.ك ( عشرة الاف دينار كويتي ) تعويضاً مادياً وأدبياً .

عن admin

دردش معنا