الرئيسية / دراسات ومقالات / إحصائية : عدد الصحف القضائية الإلكترونية واوامر الأداء المرفوعة بلغ 66157 صحيفة

إحصائية : عدد الصحف القضائية الإلكترونية واوامر الأداء المرفوعة بلغ 66157 صحيفة

قال وكيل وزارة العدل الكويتي عبداللطيف السريع اليوم السبت ان الوزارة ماضية في تطبيقات الحكومة الإلكترونية وتنفيذ توجهات الدولة في الربط الالكتروني بين الوزارات والمؤسسات.

واضاف السريع في تصريح صحافي ان الوزارة قامت في الآونة الأخيرة بالربط الالكتروني بين كثير من الجهات ومنها بنك الائتمان والربط بينه وبين التسجيل العقاري للاستعلام عن بيانات الشهادة العقارية وملكية الافراد من عقارات.

واضاف انه تم الربط بين الهيئة العامة للرعاية السكنية للاستعلام عن بيانات العقارات وملكيتها للأفراد ووزارة الداخلية بمجموعة من الانظمة من بينها الغرامات الجزائية التي يتم سدادها بالمحاكم او مراكز الخدمة أو عبر بوابة العدل الإلكترونية مشيرا الى أنه يجري العمل والتنسيق للربط بخصوص قضايا التحقيقات ومخالفات المرور.

واوضح ان المرحلة المقبلة ستشهد الربط مع بلدية الكويت ووزارة المالية ووزارة الاعلام ووزارة التجارة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وبرنامج إعادة الهيكلة والجهاز التنفيذي للدولة.

واشار الى الخدمات الآلية التي تقدم للمحامين والشرائح الأخرى المستخدمة لأنظمتها الآلية حيث تم انجاز العديد من هذه الأنظمة ومنها الصحيفة الإلكترونية واصبح بإمكان المحامين ومحامي الشركات رفع صحيفة الدعوى واوامر الأداء بعد توقيعها مباشرة من مكاتبهم ودفع الرسوم والحصول على موعد ورقم آلي للصحيفة أو امر الأداء عبر موقع بوابة العدل الإلكترونية.

وبين ان عدد الصحف الإلكترونية واوامر الأداء المرفوعة بلغ 66157 صحيفة فيما بلغت جملة المبالغ المحصلة 862732 دينارا حتى منتصف سبتمبر الماضي موضحا انه تمت اضافة خدمة جديدة للمحامين وهي الاستعلام الشامل تتيح الاستعلام عن كافه القضايا عدا قضايا الأحوال الشخصية والقضايا الجنائية.

وأشار إلى ان بوابة العدل الإلكترونية تقدم مجموعة من خدمات الدفع الالكتروني ومنها النفقات الأسرية واوامر الرسوم القضائية واتعاب الخبرة والايجارات موضحا ان اجمالي العمليات منذ توفر الخدمة وحتى فبراير الماضي بلغ 125458 عملية بإجمالي مبالغ محصلة 22878496 دينارا.

وقال السريع ان الأفراد المواطنين والمقيمين أصبح بإماكنهم الاستعلام عن قضاياهم المرفوعة منهم او ضدهم عن طريق بوابة التحقق من الهوية من موقع بوابة العدل الإلكترونية بعد الحصول على التوقيع الالكتروني ورقم البطاقة المدنية.

واوضح ان المحامين والشركات والجهات الحكومية بامكانهم الحصول على كشوف الكترونية لجميع قضاياهم التي كانوا يستخرجونها من الاستعلام القضائي مؤكدا انه يجري العمل على تجهيز مجموعة من الخدمات الإلكترونية الجديدة ومنها طلب اجراء منع السفر من الدائن وطلب اجراء ضبط واحضار وطلب حجز للمدين لدى الغير وغيرها من الخدمات الأخرى التي تستفيد منها كثير من الجهات والفئات وخاصه الشركات.

وذكر انه من الأنظمة الإلكترونية الجديدة التي تم تنفيذها في قطاع المحاكم (رول الجلسات) وهو تركيب شاشات في جميع أروقة المحاكم وقاعات المحامين لمتابعه القضايا وما تم فيها من تأجيلات أو قرارات وأحكام دون الحاجه لمراجعة أمين سر الجلسة والتي كانت تتسبب بتكدس المراجعين أمام غرف أمناء السر.

واضاف انه تم تطبيق نظام محضر الجلسة في القاعات بحيث يتم اعداد المحضر اثناء سير المرافعة وعند الانتهاء من القضية وتحديد جلسة جديدة أو قرار أو حكم فأنه يتم ارسال رساله نصية بذلك للمراجع وكذلك تظهر النتيجة على (رول الجلسة).

واشار الى نظام تتبع الملفات الذي يقوم بتتبع حركة الملفات والمستندات في الأقسام المختلفة الكترونيا وعدم السماح بخروج أي ملف أو مستند دون تصريح من الجهة المختصة موضحا انه تم تطبيقه في قصر العدل (المحكمة الكلية) على ان يتم تطبيقه لاحقا بجميع المحاكم.

وذكر انه تم ايضا تطبيق الأرشيف الالكتروني الذي دعا اليه وزير العدل في جميع المحاكم وغالبية قطاعات الوزارة وهذا يتيح الحفاظ عليها من الضياع والتلف مع سهولة الحصول عليها مستقبلا.

وقال السريع انه تم الانتهاء من مجموعة من الأنظمة الإلكترونية منها الإعلان الإلكتروني عن طريق (الامج) للأطراف الذي يرغبون في ارسال الإعلان اليهم بواسطته ونظام الرسائل القصيرة بالنسبة للأفراد (اس ام اس) مشيرا الى انه تم تطبيقه في قطاع المحاكم والتسجيل العقاري والتوثيق وبعض القطاعات الأخرى.